无标题文档
هل كان الله ظالما في العهد القديم؟

 

نتابع ما ابتدأناه عن كيفية قراءة العهد القديم وضربات مصر وماذا كانت حكمة الله في قتل الابكار, سنتحدث في هذه المقالة عن تعامل الله مع الشعوب التي كانت ساكنة في ارض الموعد وحكمة الرب من ابادتها عند اعادة تمليك شعبه لها.

 

 نقرأ في سفر يشوع كيف امر الرب بطرد كل الاقوام الساكنة في ارض الموعد الكنعانيين والحثّيين والحويين والفرزّيين والجرجاشيين والاموريين واليبوسيين, ولكن ما هي حكمة الرب من ابادة هذه الاقوام وعدم سماحه لبني اسرائيل الالتصاق بهم وابادة كل متعلقاتهم حتى رسومهم؟

 

 

 

بالتاكيد السبب هو عباداتهم الوثنية فهؤلاء الاقوام كانوا مستوجبين الدينونة كما ادان الرب ارض سادوم وعامورة التي لم يجد بها عشرة مؤمنين! حيث عندما يتفشى الفساد الاخلاقي والزنى الروحي (الابتعاد عن الرب) يكون الانسان مستوجبا الدينونة وحيث ان الرب كان راغبا بتهيئة أمة كهنة مقدسة للرب فانه لم يرغب ان يتعايش بني اسرائيل مع هذه الاقوام كي لا يغووهم بعباداتهم حيث كان لا يزال شعبه في طفولته الروحية ولكن بالرغم من كل ما قد فعلوه هؤلاء تبقى يد الرب ممدودة للتائبين الذين قرروا عبادة الرب والاحتماء به.

 

نقرأ عن اول التائبين وهي راحاب الزانية واهل بيتها الذين سمعوا بما عمله الرب عندما اخرج شعبه من ارض مصر ... وقالت للرجلين علمت ان الرب قد اعطاكم الارض وان رعبكم قد وقع علينا وان جميع سكان الارض ذابوا من اجلكم. لاننا قد سمعنا كيف يبس الرب مياه بحر سوف قدامكم عند خروجكم من مصر وما عملتموه بملكي الاموريين اللذين في عبر الاردن سيحون وعوج اللذين حرمتموهما. سمعنا فذابت قلوبنا ولم تبق بعد روح في انسان بسببكم.لان الرب الهكم هو الله في السماء من فوق وعلى الارض من تحت. يشوع 2: 9-11

 

 

 

ثم نقرأ عن مملكة كاملة آمنت وهي جبعون التي لم تحضى بعدم الهلاك فحسب بل دافع عنهم بني اسرائيل عندما رغب ادوني صادق وملوك اخرين الانتقام من جبعون لانها صالحت يشوع .... فلما سمع ادوني صادق ملك اورشليم ان يشوع قد اخذ عاي وحرمها كما فعل باريحا وملكها فعل بعاي وملكها وان سكان جبعون قد صالحوا اسرائيل وكانوا في وسطهم خاف جدا لان جبعون مدينة عظيمة كاحدى المدن الملكية وهي اعظم من عاي وكل رجالها جبابرة. فارسل ادوني صادق ملك اورشليم الى هوهام ملك حبرون وفرام ملك يرموت ويافيع ملك لخيش ودبير ملك عجلون يقول اصعدوا الي واعينوني فنضرب جبعون لانها صالحت يشوع وبني اسرائيل. فاجتمع ملوك الاموريين الخمسة ملك اورشليم وملك حبرون وملك يرموت وملك لخيش وملك عجلون وصعدوا هم وكل جيوشهم ونزلوا على جبعون وحاربوها. فارسل اهل جبعون الى يشوع الى المحلة في الجلجال يقولون لا ترخ يديك عن عبيدك.اصعد الينا عاجلا وخلصنا واعنا لانه قد اجتمع علينا جميع ملوك الاموريين الساكنين في الجبل. فصعد يشوع من الجلجال هو وجميع رجال الحرب معه وكل جبابرة الباس  فقال الرب ليشوع لا تخفهم لاني بيدك قد اسلمتهم.لا يقف رجل منهم بوجهك. يشوع 10: 1-9

 

 لذلك فان الهنا هو هو امس واليوم والى الابد هو رحيم وعادل ... رحيم مع التائبين وعادل بالقصاص مع غير المؤمنين ووعوده باقية الى الابد للذين يحتمون به, والسبيل الوحيد لمعرفة فكر الله وتعاملاته فما عليك الا اللهج بالكتاب المقدس.

 

 

 

أن كان لديك استفسار عن حكمة الله حول هذا الموضوع يرجى الكتابة لنا على 

 

 

 

 

Webmaster@stbarsaumochurch.com

 

 

 

 

 ليث مقادسي

 
 

الخدمات الكنسية

___________________________

 

قداس يوم الأحد - 11:00 صباحا - 1:00 بعد الظهر

دروس مدرسة الأحد - 11:00 صباحا - 1:00 بعد الظهر 

درس تعليم الكتاب المقدس | بين خميس واخر - 8:30 مساءا- 10:00 مساءا 

تعليم اللغة السريانية | الجمعة - 8:00 مساءا

تدريبات الكورال | الجمعة - 8:00 مساءا

تعليم الكتاب المقدس للشباب - اول وثالث أحد من الشهر - 2:00 - 4:00 بعد الظهر

تواصل اجتماعي

____________________________

طلب صلاة <

 الفيسبوك <

فيسبوك شباب مار برصوم <

اليوتيوب <

التويتر <

الاشتراك بخدمة البريد الالكتروني <

الاشتراك بخدمة البريد الالكتروني للشباب<

 

 

English

 روابط سريعة

______________________ 
مقالات <

تأريخ الكنيسة <

شاهد تسجيل لقداس يوم الاحد <